أصحاب كدة
بكل شوق الصحاري للأمطار
بكل عطف وود وحب وحنان وطيبة موجودة في كل إنسان على البسيطة
بكل حب البشر لخالق الشمس والشجر والحجر
بعدد مانبت الشجر والورد والزهر
وبعدد ما طلع القمر
وبعدد ما نوّر البدر
أهلا وسهلا بك وسعداء جدا بأنضمامكي الينا
في انتظار أروع مشاركاتك
مع تحيات الادارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أصحاب كدة
بكل شوق الصحاري للأمطار
بكل عطف وود وحب وحنان وطيبة موجودة في كل إنسان على البسيطة
بكل حب البشر لخالق الشمس والشجر والحجر
بعدد مانبت الشجر والورد والزهر
وبعدد ما طلع القمر
وبعدد ما نوّر البدر
أهلا وسهلا بك وسعداء جدا بأنضمامكي الينا
في انتظار أروع مشاركاتك
مع تحيات الادارة
أصحاب كدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أصحاب كدة

شارك برأيك بحرية أيها الأنسان


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

باب تفاضل أهل الإيمان فيه ورجحان أهل اليمن فيه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

سامح المصرى

سامح المصرى
Admin

باب تفاضل أهل الإيمان فيه ورجحان أهل اليمن فيه
(1/69)





81 - ( 51 ) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا أبو كريب حدثنا ابن إدريس كلهم عن إسماعيل بن أبي خالد ح وحدثنا يحيى بن حبيب الحارثي واللفظ له حدثنا معتمر عن إسماعيل قال
Y سمعت قيسا يروي عن أبي مسعود قال أشار النبي صلى الله عليه و سلم بيده نحو اليمن فقال ألا إن الإيمان ههنا وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر
[ ش ( ألا إن الإيمان ههنا ) قال الشيخ أبو عمرو رحمه الله رادا على من صرف نسبة الإيمان إلى اليمن عن ظاهره ولو جمع أبو عبيد ومن سلك سبيله طرق الحديث بألفاظه كما جمعها مسلم وغيره وتأملوها لصاروا إلى غير ما ذكروه ولما تركوا الظاهر ولقضوا بأن المراد اليمن وأهل اليمن على ما هو مفهوم من إطلاق ذلك ثم إنه صلى الله عليه و سلم وصفهم بما يقضي بكمال إيمانهم ورتب عليه الإيمان يمان فكان ذلك إشارة للإيمان إلى من أتاه أهل اليمن ( الفدادين ) جمع فداد وهذا قول أهل الحديث والأصمعي وجمهور أهل اللغة وهو من الفديد وهو الصوت الشديد فهم الذين تعلوا أصواتهم في إبلهم وخيلهم وحروثهم ونحو ذلك ( حيث يطلع قرنا الشياطين في ربيعة ومضر ) قوله ربيعة ومضر بدل من الفدادين وأما قرنا الشيطان فجانبا رأسه وقيل هما جمعاه اللذان يغريهما بإضلال الناس وقيل شيمتاه من الكفار ]
(1/71)





82 - ( 52 ) حدثنا أبو الربيع الزهراني أنبأنا حماد حدثنا أيوب حدثنا محمد عن أبي هريرة قال
Y قال رسول الله صلى الله عليه و سلم جاء أهل اليمن هم أرق أفئدة الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية
[ ش ( الإيمان يمان ) يمان ويمانية هو بتخفيف الياء عند جماهير أهل العربية لأن الألف المزيدة فيه عوض من ياء النسب المشددة فلا يجمع بينهما ( والفقه ) الفقه هنا عبارة عن الفهم في الدين واصطلح بعد ذلك الفقهاء وأصحاب الأصول على تخصيص الفقه بإدراك الأحكام الشرعية العملية بالاستدلال على أعيانها ( والحكمة ) الحكمة عبارة عن العلم المتصف بالأحكام المشتمل على المعرفة بالله تبارك وتعالى المصحوب بنفاذ البصيرة وتهذيب النفس وتحقيق الحق والعمل به والضد عن أتباع الهوى والباطل ]
(1/71)





83 - ( 52 ) حدثنا محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي ح وحدثني عمرو الناقد حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق كلاهما عن ابن عون عن محمد عن أبي هريرة قال
Y قال رسول الله صلى الله عليه و سلم بمثله
(1/71)





84 - ( 52 ) وحدثني عمرو الناقد وحسن الحلواني قالا حدثنا يعقوب ( وهو ابن إبراهيم ابن سعد ) حدثنا أبي عن صالح عن الأعرج قال
Y قال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أتاكم أهل اليمن هم أضعف قلوبا وأرق أفئدة الفقه يمان والحكمة يمانية
[ ش ( أضعف قلوبا وأرق أفئدة ) المشهور أن الفؤاد هو القلب فعلى هذا يكون كرر لفظ القلب بلفظين وهو أولى من تكرير بلفظ واحد وأما وصفها باللين والرقة والضعف فمعناه أنها ذات خشية واستكانة سريعة الاستجابة والتأثر بقوارع التذكير سالمة من الغلط والشدة والقسوة التي وصف بها قلوب الآخرين ]
(1/71)





85 - ( 52 ) حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
Y رأس الكفر نحو الشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل الفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم
[ ش ( الفخر والخيلاء ) الفخر هو الافتخار وعد المآثر القديمة تعظيما والخيلاء الكبر واحتقار الناس ( والسكينة في أهل الغنم ) فالسكينة الطمأنينة والسكون على خلاف ما ذكره من صفة الفدادين ]
(1/71)





86 - ( 52 ) وحدثني يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر عن إسماعيل بن جعفر قال ابن أيوب حدثنا إسماعيل قال أخبرني العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
Y الإيمان يمان والكفر قبل المشرق والسكينة في أهل الغنم والفخر والرياء في الفدادين أهل الخيل والوبر
(1/71)





87 - ( 52 ) وحدثني حرملة بن يحيى أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب قال أخبرني أبو سلمة بن عبدالرحمن أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
Y الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم
(1/71)





88 - ( 52 ) وحدثنا عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي أخبرنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري بهذا الإسناد مثله وزاد الإيمان يمان والحكمة يمانية
(1/71)





89 - ( 52 ) حدثنا عبدالله بن عبدالرحمن أخبرنا أبو اليمان عن شعيب عن الزهري حدثني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول
Y جاء أهل اليمن هم أرق أفئدة وأضعف قلوبا الإيمان يمان والحكمة يمانية السكينة في أهل الغنم والفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر قبل مطلع الشمس
[ ش ( مطلع ) موضع الطلوع أما مطلع بفتح اللام فهو مصدر مثل الطلوع ]
(1/71)





90 - ( 52 ) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
Y أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوبا وأرق أفئدة الإيمان يمان والحكمة يمانية رأس الكفر قبل المشرق
(1/71)





( 52 ) وحدثنا قتيبة بن سعيد وزهير بن حرب قالا حدثنا جرير عن الأعمش بهذا الإسناد ولم يذكر رأس الكفر قبل المشرق
(1/71)





91 - ( 52 ) وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي ح وحدثني بشر بن خالد حدثنا محمد ( يعني ابن جعفر ) قالا حدثنا شعبة عن الأعمش بهذا الإسناد مثل حديث جرير وزاد والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل والسكينة والوقار في أصحاب الشاء
(1/71)





92 - ( 53 ) وحدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا عبدالله بن الحارث المخزومي عن ابن جريج قال أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبدالله يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
Y غلظ القلوب والجفاء في المشرق والإيمان في أهل الحجاز

https://as7abkda.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى