أصحاب كدة
بكل شوق الصحاري للأمطار
بكل عطف وود وحب وحنان وطيبة موجودة في كل إنسان على البسيطة
بكل حب البشر لخالق الشمس والشجر والحجر
بعدد مانبت الشجر والورد والزهر
وبعدد ما طلع القمر
وبعدد ما نوّر البدر
أهلا وسهلا بك وسعداء جدا بأنضمامكي الينا
في انتظار أروع مشاركاتك
مع تحيات الادارة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أصحاب كدة
بكل شوق الصحاري للأمطار
بكل عطف وود وحب وحنان وطيبة موجودة في كل إنسان على البسيطة
بكل حب البشر لخالق الشمس والشجر والحجر
بعدد مانبت الشجر والورد والزهر
وبعدد ما طلع القمر
وبعدد ما نوّر البدر
أهلا وسهلا بك وسعداء جدا بأنضمامكي الينا
في انتظار أروع مشاركاتك
مع تحيات الادارة
أصحاب كدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أصحاب كدة

شارك برأيك بحرية أيها الأنسان


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

- باب بيان نقصان الإيمان بالمعاصي ونفيه عن المتلبس بالمعصية على إرادة نفي كماله

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

سامح المصرى

سامح المصرى
Admin

- باب بيان نقصان الإيمان بالمعاصي ونفيه عن المتلبس بالمعصية على إرادة نفي كماله
(1/75)





100 - ( 57 ) حدثني حرملة بن يحيى بن عبدالله بن عمران التجيبي أنبأنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب قال سمعت أبا سلمة بن عبدالرحمن وسعيد بن المسيب يقولان قال أبو هريرة إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
Y لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن قال ابن شهاب فأخبرني عبدالملك بن أبي بكر بن عبدالرحمن أن أبا بكر كان يحدثهم هؤلاء عن أبي هريرة ثم يقول وكان أبو هريرة يلحق معهن ولا ينهب نهبة ذات شرف يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن
[ ش ( لا يزني الزاني وهو مؤمن الخ ) هذا الحديث مما اختلف العلماء في معناه فالقول الصحيح الذي قاله المحققون أن معناه لا يفعل هذه المعاصي وهو كامل الإيمان ( نهبة ) النهبة هي ما ينهبه ( ذات شرف ) معناه ذات قدر عظيم وقيل ذات استشراف يستشرف الناس لها ناظرين إليها رافعين أبصارهم ]
(1/76)





101 - ( 57 ) وحدثني عبدالملك بن شعيب الليث بن سعد قال حدثني أبي عن جدي قال حدثني عقيل بن خالد قال قال ابن شهاب أخبرني أبو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام عن أبي هريرة أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
Y لا يزني الزاني واقتص الحديث بمثله يذكر مع ذكر النهبة ولم يذكر ذات شرف
قال ابن شهاب حدثني سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبدالرحمن عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بمثل حديث أبي بكر هذا إلا النهبة
(1/76)





102 - ( 57 ) وحدثني محمد بن مهران الرازي قال أخبرني عيسى بن يونس حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن ابن المسيب وأبي بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم بمثل حديث عقيل عن الزهري عن أبي بكر بن عبدالرحمن عن أبي هريرة وذكر النهبة ولم يقل ذات شرف
(1/76)





103 - ( 57 ) وحدثني حسن بن علي الحلواني حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا عبدالعزيز بن المطلب عن صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار مولى ميمونة وحميد بن عبدالرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم ح وحدثنا محمد ابن رافع حدثنا عبدالرزاق أخبرنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم
(1/76)





( 57 ) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبدالعزيز ( يعني الدراوردي ؟ ؟ ) عن العلاء بن عبدالرحمن عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم كل هؤلاء بمثل حديث الزهري غير أن العلاء وصفوان بن سليم ليس في حديثهم يرفع الناس إليه فيها أبصارهم وفي حديث همام يرفع إليه المؤمنون أعينهم فيها وهو حين ينتهبها مؤمن وزاد ولا يغل أحدكم حين يغل وهو مؤمن فإياكم إياكم
[ ش ( ولا يغل ) هو من الغلول وهو الخيانة بفتح الياء وضم الغين وتشديد اللام ( فإياكم إياكم ) فهكذا هو في الروايات إياكم إياكم مرتين ومعناه احذروا احذروا ]
(1/76)





104 - ( 57 ) حدثني محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن سليمان عن ذكوان عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال
Y لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن والتوبة معروضة بعد
[ ش ( والتوبة معروضة بعد ) قد أجمع العلماء على قبول التوبة ما لم يغرغر وللتوبة ثلاثة أركان أن يقلع عن المعصية ويندم على فعلها ويعزم أن لا يعود إليها ]
(1/76)





105 - ( 57 ) حدثني محمد بن رافع حدثنا عبدالرزاق أخبرنا سفيان عن الأعمش عن ذكوان عن أبي هريرة رفعه قال لا يزني الزاني ثم ذكر بمثل حديث شعبة

https://as7abkda.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى